منتديات كلام الغروب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

هبة ابناء النيل

اذهب الى الأسفل

هبة ابناء النيل

مُساهمة من طرف hibat elrahmane salsabile في الجمعة أبريل 15, 2011 10:39 am

هبة‭ ‬أبناء‮ ‬النيل
2011.04.05
عبد‭ ‬الناصر

يقول المثل المعروف: "يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر".. وبيّنت الأحداث الأخيرة، أنه يوجد فعلا على ضفاف نهر النيل، من أبناء مصر البسطاء، ما لا يوجد على ضفاف البحر الأحمر، في قصور شرم الشيخ، حيث يقضي رمز النظام السابق، حسني مبارك، نقاهته السياسية، يتابع ما‭ ‬يفعله‭ ‬الذين‭ ‬اقتلعوا‭ ‬جذور‭ ‬عرشه،‭ ‬وقلّموا‭ ‬الأغصان‭ ‬التي‭ ‬أينعت،‭ ‬وظن‭ ‬أنه‭ ‬لا‭ ‬يحين‭ ‬موعد‭ ‬قطافها‭.‬

كنا دائما نتساءل: كيف يسقط ثلاثون قتيلا في مباراة كرة بين فريق إيطالي وآخر إنجليزي، في شهر ماي من عام 1985 ببلجيكا، ومع ذلك يسافر في شهر جوان من ذات العام، قرابة نصف مليون سائح إنجليزي إلى شواطئ إيطاليا، دون أن تهتز العلاقة الدبلوماسية، وخاصة الشعبية، رغم فوارق الجغرافيا واللغة والتاريخ والمصير المشترك بين البلدين؟ وصرنا مصدومين بعد مباراة كرة بين الجزائر ومصر، لا مقتول فيها ولا جريح، ونحن نتساءل: كيف نهضم طوال عام كامل، مفردات الأحقاد جميعها، وتصل القطيعة بين بلدين لا فوارق جغرافية وتاريخية ودينية ولغوية بينهما، إلى درجة سلّت الإسرائيليين، فأكملوا النكتة بطلبهم من البلدين ضبط النفس أمام صمت جنائزي رسمي غريب، كان يتابع بمتعة زلزلة الجغرافيا ونسف التاريخ المعجون بالشهداء، ووجع شعبي كبُر مثل كرة الثلج، قبل أن تذيبه حرارة الثورة المصرية التي أعادت بناء الأهرامات،‭ ‬وردت‭ ‬للأزهر‭ ‬الشريف‭ ‬منابره‭ ‬ومآذنه،‭ ‬وللنيل‭ ‬مجراه‭..‬
منذ أزيد من خمسين سنة، قال الشهيد العربي بن مهيدي، وهو يتابع انحصار الثورة الجزائرية في الجبال والصالونات.. أرموها بين أفراد الشعب يحتضنها، فاندلعت شرارتها ولم تنطفئ إلا وآخر جندي فرنسي يغادر الجزائر، ولأن الشعب المصري هو من صنع أيضا الثورة، فإن تعامله مع مباراة الكرة الأخيرة التي انتهت بأحداث مؤسفة، كان أرقى وأكثر تحضرا من نظام.. حوّل اللعبة إلى سياسة في حالة الانتصار والخسارة، تماما كما تفعل كل الأنظمة العربية، التي لو استطاعت لأمّمت الغيث الذي ينزل من السماء، بعد أن تبنّت انتصارات الرياضة واخضرار المزارع‭ ‬وغزارة‭ ‬حقول‭ ‬النفط،‭ ‬وحتى‭ ‬ابتسامات‭ ‬البسطاء‭ ‬من‮ ‬الشعب‭.‬.
في كل الثورات العالمية، مرحلة ما بعد المخاض هي الأصعب دائما، فمما يروى من تاريخنا الإسلامي بعد فتح مكة، مقولة: الجهاد الأكبر قد حان، وهو جهاد بناء الذات، فاتضح أن غزوات بدر وأحد وتبوك وحنين، مجرد جهاد أصغر، لأنه اعتمد على السيف والخيل، بينما يعتمد الجهاد الأكبر على العقل فقط، والذي يفشل في الجهاد الأكبر ينسف سنوات جهاد البدن والروح، حتى إن ثورات كبرى نسيها العالم، بعد أن أحرقتها الفتن وتصارع الثوار لأجل اقتسام الغنائم المعنوية والمادية، التي أفرزتها سنوات أو شهور الثورة.
هناك بلدان حباها الله بالمناخ الذي يلوّن الأرض بالخضرة، وهناك بلدان حباها الله بالمواد الأولية، التي تجعلهم ينعمون برزق من الطيبات، وهناك بلدان هي من تصنع الثورات بكل أنواعها، فتتغلب على فقر السحاب والمواد الأولية، والذي يحنّط ثورته أو يضعها في الأرشيف، دون‭ ‬أن‭ ‬يلد‭ ‬لها‭ ‬توائم‭ ‬من‭ ‬الثورات‭ ‬المعرفية‭ ‬الحضارية،‭ ‬يكون‭ ‬كمن‭ ‬قتل‭ ‬نفسه‭ ‬هناك،‭ ‬لكي‭ ‬لا‭ ‬يعيش‭ ‬هنا‭.. ‬منذ‭ ‬القدم‭ ‬والمصريون‭ ‬يقولون‮:‬‭ ‬إن‭ ‬مصر‭ ‬هبة‭ ‬النيل،‭ ‬أما‭ ‬آن‭ ‬لهم‭ ‬أن‭ ‬يقولوا‮:‬‭ ‬مصر‭ ‬هبة‭ ‬أبناء‭ ‬النيل‭.‬

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ توقيــــــــــــــــع العضــــــــــــــــو ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جزائر أنتي حبي وفؤادي Algerie c'est mon amoure





نحن قادمون ان شاء الله برياح المحبة في الله قادمون للتغيير بأقدام ثابتتة




متحدون ومابيننا حب في الله ومشاعر عضيمة







لكل من يعرفني هده الوردة اكراما لما بيننا
avatar
hibat elrahmane salsabile
مشرفة
مشرفة

رقم العضويه : 2
الاوسمه :
الاوسمه :
انثى
برجك : السرطان
عدد المساهمات : 88
نقاط : 3116
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 20/07/1990
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : رسم شعر ومطالعة كل ابداع مفيد
تعاليق تعاليق : ان الشباب اذا سما بطموحه جعل النجوم مواطئ الاقدام


من هنا يبتديئ التغيير من هنا في قلوبنا نحن شباب الأمة
دمائها الجارية نحن البذرة للنجاح أفكارنا اليوم ستحدد وجهتنا وماسنكون عليه مستقبلا
نضل نكرر شعر أكل عليه الدهر وشرب نعيب زماننا والعيب فينا ومال زماننا عيب سوانا
أما أن لنا أن نقف بكل شجاعة لنقول قادرون عالى التغيير للأفضل والأبداع ومعنا رب يهدينا ويقوينا كلما ضعفنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى